البحث

تسريح عشوائي للعمال يثير سخط وزير الصناعة

اقتصاد حكومي

تسريح عشوائي للعمال يثير سخط وزير الصناعة

شارك

 إستغرب وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، عن قرار بعض المؤسسات والمجمعات الصناعية العمومية وحتى الخاصة بتسريح العمال بطريقة تتنافى والقواعد المنصوص عليها في التنظيم المعمول به.

وفي تعليمة وجهها وزير الصناعة إلى الرؤساء المدراء العامين للمجمعات الصناعية ومسؤولي المؤسسات العمومية، دعا الجميع إلى إحترام إجراءات تسيير علاقات العمل بعد مراسلات بلغت مصالحه تفيد بتسريح عشوائي لعمال مؤسسات وهيئات.

وأضافت تعليمة فرحات آيت علي، إلى أن التسريح المهني يخضع إلى معايير منصوص عليها ومثبتة، على غرار الخطأ أو نقص الكفاءة المهنية. وفي هذا الصدد، يجب أن تكون أسباب التسريح حقيقية، مستندة على وقائع موضوعية (يمكن التحقق من صحتها)، بعيدا عن كل انطباع ذاتي أو حكم فردي لإثبات ذلك، وهذا بالنظر إلى مدى تأثير الخطأ المرتكب على مصلحة المؤسسة.

من جهة أخرى، سجل الوزير عدم تطبيق مسؤولي بعض المؤسسات، أحكاما قضائية صادرة عن المحاكم المختصة والقاضية بإعادة إدماج بعض العمال في مناصب عملهم، وكذا قرارات المفتشية العامة للعمل ليختتم أن مثل هذه الممارسات أصبحت من الماضي وعلى الجميع التجند لإحترام إجراءات تسيير علاقات العمل والتنفيذ الصارم لكل ما ورد في  التعليمة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *