البحث

لا داعي للقلق ..5 دولار تكلفة إنتاج نفط حاسي مسعود

طاقة

لا داعي للقلق ..5 دولار تكلفة إنتاج نفط حاسي مسعود

شارك

 أكد وزير الطاقة، محمد عرقاب، اليوم الخميس، أن معدل تكلفة الإنتاج النفطي الجزائري يقدر بـ 14 دولارا للبرميل أما تكلفة الإنتاج في حقول حاسي مسعود تقدر بـ 5 دولار للبرميل.

وزير الطاقة ولدى نزوله ضيفا على نشرة الثامنة للتلفزيون العمومي،  قال أكد:”هناك كلام كثير حول تكلفة إنتاج الخام الجزائري (صحاري بلاند)و سعره و قدرة الجزائر على مواجهة ازمة النفط، كلام ليس له اي مصداقية ونقول ان الجزائر لديها موارد و إمكانيات كافية لمواجهة الأزمة “مضيفا ان تهاوي اسعار البرميل في الفترة الاخيرة لم يؤثر على نشاط سوناطراك.

وأضاف الوزير انه ‘‘منذ يومين انخفض سعر برميل الخام الجزائري الى مستويات 14 و 12 دولار و لكنه عاد الى مستوى 20 دولار” مضيفا أن “متوسط معدل تكلفة انتاج الخام الجزائري هو 14 دولار للبرميل و لكن الانتاج الرئيسي متواجد في حقول حاسي مسعود اين يبلغ متوسط تكلفة انتاج البترول الجزائري 5 دولار للبرميل فقط”.

و في ذات السياق، أكد  عرقاب ان التراجع الذي عرفته اسعار النفط في الفترة الاخيرة يتعلق بأزمة”ظرفية ومؤقتة” لان تراجع الطلب على الذهب الاسود هو بسبب تداعيات وباء كورونا على النشاط الاقتصادي العالمي من خلال الاجراءات التي اتخذتها الدول للحد من تفشي الوباء كوقف حركة النقل و النشاطات الصناعية المستهلكة للمحروقات و المواد البترولية.

وبخصوص آفاق سوق النفط العالمية، أبدى الوزير عرقاب عن تفائله بشان عودة التوازن الى السوق من خلال التحسن التدريجي للطلب ابتداء من الفاتح ماي تاريخ دخةل الإتفاق حيز التنفيذ لمدة شهرين إضافة الى الالتزام بتخفيض الإنتاج الذي اقرته “اوبك +”في الإجتماع الأخير، وتوقع عرقاب تراجع وباء كورونا في الصين مع الانتعاش الاقتصادي التدريجي وإمتداده إلى دول اوروبا و الولايات المتحدة سيسمح بانتعاش تدريجي للاقتصاد العالمي ابتداء من السداسي الثاني من السنة الجارية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *