البحث

مشروع جهاز جديد لـ”إنشاء مؤسسة” للعمال الأجراء الراغبين في خلق مؤسساتهم

اقتصاد حكومي

مشروع جهاز جديد لـ”إنشاء مؤسسة” للعمال الأجراء الراغبين في خلق مؤسساتهم

شارك

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، شوقي عاشق يوسف، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن مشروع جهاز جديد  يرمي إلى منح “إجازة إنشاء مؤسسة” لفائدة العمال الأجراء الراغبين في خلق نشاطاتهم وذلك في اطار ترقية المقاولاتية.

وأوضح الوزير لدى رده على سؤال شفوي للنائب هواري بن عولة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، حول مكافحة البطالة وادماج طالبي الشغل، أن هذا الجهاز الجديد يرمي إلى منح “إجازة إنشاء مؤسسة” لترقية المقاولاتية لدى العمال الأجراء من خلال منحهم الفرصة لإطلاق مشاريعهم بصفة آمنة.

وأكد عاشق يوسف أن هذا الاجراء يسمح بـ”إبقاء عقد العمل ساري المفعول إلى غاية الإطلاق الفعلي لمشروع المؤسسة المصغرة”، مضيفا أن التخلي عن منصب الشغل والاستقالة لدى الأجراء الراغبين في خلق نشاطات قد يشكل مصدر قلق و ارتباك لدى البعض.

وعلى صعيد آخر كشف الوزير عن مشروع “إعادة تنظيم آليات المساعدة على الادماج المهني والتشغيل” من خلال انشاء آليات تستند الى مقاربة اقتصادية لمعالجة البطالة وتلبية مطالب الشباب المتعلقة بمناصب العمل الدائمة من جهة والاستجابة لإحتياجات أرباب العمل من جهة أخرى.

وأوضح عاشق يوسف أن مشروع الجهاز الجديد الذي سيعوض جهاز المساعدة على الادماج المهني يسعى إلى إعطاء الدفع اللازم لسياسة التشغيل ضمن مقاربة إقتصادية”، معتبرا أن الآليات السارية المفعول في مجال الإدماج المهني وبعد مدة من وضعها حيز التنفيذ تتطلب المراجعة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *