البحث

8000 مليار لتمويل المخططات التنموية البلدية في 2020

مالية و بنوك

8000 مليار لتمويل المخططات التنموية البلدية في 2020

شارك

كشف وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن المجهود التمويلي للدولة الموجه للمخططات البلدية للتنمية بلغ 80 مليار دج لعام 2020.

وأوضح بن عبد الرحمان خلال كلمة ألقاها في إفتتاح إجتماع الحكومة مع الولاة، أن هذه المخصصات المالية موضوعة تحت تصرف الولايات والتي تتكفل بدورها بتوزيعها على البلديات قصد إمتصاص العجز في المنشآت القاعدية والتجهيزات الأساسية لاسيما لفائدة المناطق الريفية ومناطق الظل.

ودعا بن عبد الرحمان الولاة إلى إعادة النظر في كيفيات استعمال هذه الوسائل التمويلية وكذا تسجيل المشاريع بعد تسجيل تمركز كبير للمشاريع التنموية في هذه المخططات في مقرات البلديات على حساب المناطق المتواجدة في الوسط الريفي والجبلي بالهضاب العليا والجنوب والشريط الحدودي.

إلى ذلك إنتقد وزير المالية المشاكل المتعلقة بمسار إنجاز البرامج الإستثمارية العمومية التي غالبا ما تتجاوز مدة وتكلفة الانجاز وبالنظر لحجم البرنامج الحالي والمقدر بـ 5113 مليار دج وعليه فقد أصبح من الضروري إعادة النظر في حافظة المشاريع وإتخاذ القرارات بالنسبة للعمليات التي لم تنطلق بعد أو التي لم تعد مجدية مع إدماج معيار آجال الانجاز كعامل اساسي في فعالية المشروع لان تمديد الآجال وان كان مبررا يعد من عوامل زيادة التكلفة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *