البحث

ضيافات:قرض بـ 100 مليون للمؤسسات المتعثرة

اقتصاد حكومي مؤسسات ناشئة

ضيافات:قرض بـ 100 مليون للمؤسسات المتعثرة

شارك

أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، اليوم الثلاثاء، أن المقاربة الجديدة للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية ستسمح بتصور إقتصاد مبني على المؤسسات المصغرة قصد المساهمة في الإنعاش الاقتصادي.

كما تأسف ضيافات من الصعوبات التي تواجهها 70.30 % من المؤسسات التي إستفادت من جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية مع مساهمة شخصية بنسبة 2 %، موضحا أن المزايا الممنوحة لهذه المؤسسات أصبحت عائقا يؤدي إلى كسرها.

وإغتنم الوزير فرصة لقائه بالصحفيين ليدافع عن نسبة المساهمة الشخصية الجديدة والمحددة بـ 15 % بالنسبة للولايات الشمالية معتبرا أن الأمر يتعلق بوسيلة “انتقاء أولية” تساهم في تقييم جدي للمقاولين وإلتزامهم كشركاء وهي المساهمة التي تكون نقدية وحتى عينية.

وأشار الوزير إلى إمكانية الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية الذهاب إلى ما بعد سقف الاستثمار المحدد بـ 10 ملايين دج عندما يتعلق الأمر بمجمع مؤسسات تمثل مشروعا واعدا مضيفا من جانب آخر أن نسبة المساهمة الشخصية في التمويل المختلط إنتقلت من 70 % إلى 50 %.

وفيما يتعلق بملف تسوية وضعية المؤسسات المتعثرة، أكد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة أنه لن يتم مسح إجمالي لديون المؤسسات التي تواجه صعوبات مالية موضحا بعض الفئات التي يمكن لها الاستفادة لاسيما في حالة وفاة المقاول أو عندما يعاني من إعاقة جسدية تحول دون متابعة نشاطه.

وأضاف أن المؤسسات التي إحتفظت بعتادها يمكن لها الاستفادة من قرض إستغلال بمبلغ 1 مليون دينار جزائري دون فوائد، يسمح لها ببعث نشاطاتها.

فــريــدة .ح

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *